كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏الشراب‏}‏

18221- كان أحب الشراب إليه الحلو البارد‏.‏

‏(‏حم ت ‏(‏الترمذي كتاب الأشربة باب ما جاء أن الشراب كان أحب رقم ‏[‏1895‏]‏ وقال‏:‏ مرسل ص‏)‏ ك عن عائشة‏)‏‏.‏

18222- كان يعجبه الحلو البارد‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عائشة‏)‏‏.‏

18223- كان أحب الشراب إليه اللبن‏.‏

‏(‏أبو نعيم في الطب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

18224- كان إذا أتى بلبن قال‏:‏ بركة ‏[‏أو بركتان‏]‏‏.‏

‏(‏ه عن عائشة‏)‏ ‏(‏ابن ماجه كتاب الأطعمة باب اللبن رقم ‏[‏3321‏]‏ وقال في الزوائد‏:‏ رجال إسناد هذا الحديث ثقات‏.‏ انتهى‏.‏ملخصا‏.‏ ص‏)‏‏.‏

18225- كان أحب الشراب إليه العسل‏.‏

‏(‏ابن السني وأبو نعيم في الطب عن عائشة‏)‏‏.‏

18226- كان إذا شرب الماء قال‏:‏ الحمد لله الذي سقانا عذبا فراتا برحمته، ولم يجعله ملحا أجاجا بذنوبنا‏.‏

‏(‏حل عن أبي جعفر مرسلا‏)‏‏.‏

18227- كان إذا شرب تنفس ثلاثا ويقول‏:‏ هو أهنأ وأمرأ وأبرأ‏.‏

‏(‏حم ق ‏(‏البخاري كتاب الأشربة باب الشرب بنفسين أو ثلاثة‏[‏7/146‏]‏ ص‏)‏ عن أنس‏)‏‏.‏

18228- كان إذا شرب تنفس مرتين‏.‏

‏(‏ت ‏(‏الترمذي كتاب الأشربة باب ما ذكر من الشرب بنفسين رقم ‏[‏1886‏]‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ ص‏)‏، ه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

18229- كان إذا شرب تنفس في الإناء ثلاثا يسمي عند كل نفس، ويشكر في آخرهن‏.‏

‏(‏ابن السني، طب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

18230- كان ‏[‏لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏]‏ قدح قوارير يشرب فيه‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الأشربة باب الشرب في الزجاج رقم ‏[‏3435‏]‏

قال في الزوائد‏:‏ في إسناده مندل بن علي ومحمد بن إسحاق‏:‏ ضعيفان‏.‏ ص‏)‏ عن ابن عباس‏)‏‏.‏

18231- كان يبعث إلى المطاهر فيؤتى بالماء فيشربه يرجو بركة أيدي المسلمين‏.‏

‏(‏طس حل عن ابن عمر‏)‏‏.‏

18232- كان يستعذب له الماء من بيوت السقيا وفي لفظ‏:‏ يستقى له الماء العذب من بئر السقيا‏.‏

‏(‏حم د ك عن عائشة‏)‏‏.‏

18233- كان يشرب بثلاثة أنفاس يسمي الله في أوله، ويحمد الله في آخره‏.‏

‏(‏ابن السني عن نوفل بن معاوية‏)‏‏.‏

‏{‏النوم‏}‏

18234- كان إذا أخذ مضجعه جعل يده اليمنى تحت خده الأيمن‏.‏

‏(‏طب عن حفصة‏)‏‏.‏

18235- كان إذا أخذ مضجعه من الليل وضع يده تحت خده ثم يقول‏:‏ باسمك اللهم أحيى وباسمك أموت، وإذا استيقظ قال‏:‏ الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور‏.‏

‏(‏حم م ‏(‏البخاري كتاب الدعوات باب ما يقول إذا نام ‏[‏8/85‏]‏‏.‏

ومسلم كتاب الذكر والدعاء باب ما يقول عند النوم رقم ‏[‏2711‏]‏ ص‏)‏ ن عن البراء؛ حم خ، 4 عن حذيفة؛ حم ق عن أبي ذر‏)‏‏.‏

18236- كان إذا أخذ مضجعه من الليل قال‏:‏ بسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي واخسأ شيطاني، وفك رهاني، وثقل ميزاني واجعلني في الندي الأعلى‏.‏

‏(‏د ‏(‏أبو داود أبواب النوم باب ما يقول عند النوم رقم ‏(‏5033‏)‏ ص‏)‏ ك عن أبي الأزهر‏)‏‏.‏

18237- كان إذا أخذ مضجعه قرأ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ حتى يختمها‏.‏

‏(‏طب عن عباد بن أخضر‏)‏‏.‏

18238- كان إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه، وتوضأ وضوءه للصلاة‏.‏

‏(‏ق د ن ه عن عائشة‏)‏‏.‏

18239- كان إذا أراد أن ينام وهو جنب توضأ وضوءه للصلاة، وإذا أراد أن يأكل أو يشرب وهو جنب غسل يديه، ثم يأكل ويشرب‏.‏

‏(‏د ‏(‏أبو داود كتاب الطهارة باب الجنب يأكل رقم ‏(‏222 و 223‏)‏ ص‏)‏ ن ه عن عائشة‏)‏‏.‏

18240- كان إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده، ثم يقول‏:‏ اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك ثلاث مرات‏.‏

‏(‏د ‏(‏أبو داود أبواب النوم باب ما يقال عند النوم رقم ‏(‏5024‏)‏ ص‏)‏ عن حفصة‏)‏‏.‏

18241- كان إذا أوى إلى فراشه قال‏:‏ الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي له‏.‏

‏(‏حم، م ‏(‏مسلم كتاب الذكر باب ما يقول عند النوم رقم ‏(‏2715‏)‏ ص‏)‏ 3 عن أنس‏)‏‏.‏

18242- كان إذا تضور ‏(‏تضور‏:‏ التضور التلوي من وجع الضرب والجوع‏.‏ القاموس ‏(‏2/77‏)‏ ص‏)‏ من الليل قال‏:‏ لا إله إلا الله الواحد القهار رب السموات والأرض وما بينهما العزيز الغفار‏.‏

‏(‏ن ك عن عائشة‏)‏‏.‏

18243- كان إذا تعار ‏(‏تعار‏:‏ أي إذا استيقظ ولا يكون إلا يقظة مع كلام‏.‏ النهاية ‏(‏3/204‏)‏ ص‏)‏ من الليل قال‏:‏ رب اغفر وارحم واهد للسبيل الأقوم‏.‏

‏(‏محمد بن نصر في الصلاة عن أم سلمة‏)‏‏.‏

18244- كان إذا نام نفخ‏.‏

‏(‏حم ق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

18245- كان إذا نام وضع يده اليمنى تحت خده وقال‏:‏ اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك‏.‏

‏(‏حم ت ‏(‏الترمذي كتاب الدعوات باب رقم ‏(‏18‏)‏ ورقم الحديث ‏(‏3398‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ ن عن البراء؛ حم ت عن حذيفة حم ه عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

18246- كان إذا وجد الرجل راقدا على وجهه ليس على عجزه شيء ركضه برجله وقال‏:‏ هي أبغض الرقدة إلى الله‏.‏

‏(‏حم عن الشريد بن سويد‏)‏‏.‏

18247- كان لا يتعار من الليل إلا أجرى السواك على فيه‏.‏

‏(‏ابن نصر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

18248- كان لا يرقد من ليل ولا نهار فيستيقظ إلا تسوك ‏[‏قبل أن يتوضأ‏]‏‏.‏

‏(‏ش د ‏(‏أبو داود كتاب الطهارة باب السواك لمن قام من الليل رقم ‏(‏57‏)‏ ص‏)‏ عن عائشة‏)‏‏.‏

18249- كان لا ينام حتى يستن‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

18250- كان لا ينام إلا والسواك عند رأسه، فإذا استيقظ بدأ بالسواك‏.‏

‏(‏حم ك ومحمد بن نصر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

18251- كان لا ينام حتى يقرأ بني إسرائيل والزمر‏.‏

‏(‏حم ت ‏(‏الترمذي كتاب الدعوات باب ما جاء فيمن يقرأ القرآن عند المنام رقم ‏(‏3405‏)‏ ص‏)‏ ك عن عائشة‏)‏‏.‏

18252- كان لا ينام حتى يقرأ ألم تنزيل السجدة وتبارك الذي بيده الملك‏.‏

‏(‏حم ت ‏(‏الترمذي كتاب الدعوات رقم ‏(‏3404‏)‏ ص‏)‏ ن ك عن جابر‏)‏‏.‏

18253- كان فراشه نحوا مما يوضع للإنسان في قبره وكان المسجد عند رأسه‏.‏

‏(‏د عن بعض آل أم سلمة‏)‏‏.‏

18254- كان فراشه مسحا‏.‏

‏(‏ت ‏(‏مسحا‏:‏ بكسر الميم وسكون السين‏:‏ وهو كساء خشن يعد للفراش من صوف‏.‏

والحديث أخرجه الترمذي في الشمائل باب ما جاء في فراش رسول الله رقم ‏(‏322‏)‏ ص‏)‏ في الشمائل عن حفصة‏)‏‏.‏

18255- كان له قدح من عيدان تحت سريره يبول فيه بالليل‏.‏

‏(‏د ‏(‏أبو داود كتاب الطهارة باب في الرجل يبول بالليل رقم ‏(‏24‏)‏‏.‏

والنسائي كتاب الطهارة باب في البول في الإناء رقم ‏(‏32‏)‏ ص‏)‏ ن ك عن أميمة بنت رقيقة‏)‏‏.‏

18256- كان وسادته التي ينام عليها بالليل من أدم حشوها ليف‏.‏

‏(‏حم د ت ‏(‏الترمذي كتاب اللباس باب ما جاء في فراش النبي صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏1761‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ ه عن عائشة‏)‏‏.‏

18257- كان يأمر نساءه إذا أرادت إحداهن أن تنام أن تحمد ثلاثا وثلاثين، وتسبح ثلاثا وثلاثين، وتكبر ثلاثا وثلاثين‏.‏

‏(‏ابن منده عن حلبس‏)‏‏.‏

18258- كان يعبر على الأسماء‏.‏

‏(‏البزار عن أنس‏)‏‏.‏

18259- كان يعجبه الرؤيا الحسنة‏.‏

‏(‏حم ن عن أنس‏)‏‏.‏

18260- كان ينام وهو جنب لا يمس ماء‏.‏

‏(‏حم ‏(‏الترمذي كتاب الطهارة باب في الجنب ينام قبل أن يغتسل رقم ‏(‏118‏)‏ ص‏)‏ ت ن ه عن عائشة‏)‏‏.‏

18261- كان إذا جاء الشتاء دخل البيت ليلة الجمعة، وإذا جاء الصيف خرج ليلة الجمعة، وإذا لبس ثوبا جديدا حمد الله وصلى ركعتين وكسا الخلق‏.‏

‏(‏خط وابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

18262- كان إذا ظهر في الصيف استحب أن يظهر ليلة الجمعة، وإذا دخل البيت في الشتاء استحب أن يدخل ليلة الجمعة‏.‏

‏(‏ابن السني، وأبو نعيم في الطب عن عائشة‏)‏‏.‏

‏{‏اللباس‏}‏

18263- كان أحب الألوان إليه الخضرة‏.‏

‏(‏طس ابن السني وأبو نعيم في الطب عن أنس‏)‏‏.‏

18264- كان أحب الثياب إليه القميص‏.‏

‏(‏د ‏(‏الترمذي كتاب اللباس باب ما جاء في القميص رقم ‏(‏1762‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ ص‏)‏، ت، ك عن أم سلمة‏)‏‏.‏

18265- كان أحب الثياب إليه الحبرة‏.‏

‏(‏ق ‏(‏الترمذي كتاب اللباس باب ما جاء في أحب الثياب رقم ‏(‏1787‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ ص‏)‏ د ن عن أنس‏)‏‏.‏

18266- كان أحب الصبغ إليه الصفرة‏.‏

‏(‏طب عن ابن أبي أوفى‏)‏‏.‏

18267- كان إذا استجد ثوبا سماه باسمه قميصا أو عمامة أو رداء ثم يقول‏:‏ اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه أسألك من خيره وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له‏.‏

‏(‏حم، د ‏(‏الترمذي كتاب اللباس باب ما يقول إذا لبس ثوبا جديدا رقم ‏(‏1767‏)‏ قال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ ص‏)‏، ت ك عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

18268- كان إذا استجد ثوبا لبسه يوم الجمعة‏.‏

‏(‏خط عن أنس‏)‏‏.‏

18269- كان إذا اعتم سدل عمامته بين كتفيه‏.‏

‏(‏ت ‏(‏الترمذي كتاب اللباس في سدل العمامة بين الكتفين رقم ‏(‏1736‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ ص‏)‏ عن ابن عمر‏)‏‏.‏

18270- كان يدير العمامة على رأسه، ويغرزها من ورائه، ويرسل لها ذؤابة بين كتفيه‏.‏

‏(‏طب هب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

18271- كان إذا لبس قميصا بدأ بميامنه‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه أبو داود مرفوعا‏:‏ بلفظ آخر كتاب اللباس باب في الإنتعال رقم ‏(‏4123‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

18272- كان قميصه فوق الكعبين، وكان كمه مع الأصابع‏.‏

‏(‏ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

18273- كان كم قميصه إلى الرسغ‏.‏

‏(‏د ‏(‏الترمذي كتاب اللباس باب ما جاء في القميص ‏(‏1765‏)‏ وقال حسن غريب ص‏)‏ ت عن أسماء بنت يزيد‏)‏‏.‏

18274- كان له برد يلبسه في العيدين والجمعة‏.‏

‏(‏هق عن جابر‏)‏‏.‏

18275- كان له ملحفة مصبوغة بالورس والزعفران يدور بها على نسائه، فإذا كانت ليلة هذه رشتها بالماء، وإذا كانت ليلة هذه رشتها بالماء وإذا كانت ليلة هذه رشتها بالماء‏.‏

‏(‏خط عن أنس‏)‏‏.‏

18276- كان يتبع الحرير من الثياب فينزعه‏.‏

‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

18277- كان يرخي الإزار من بين يديه ويرفعه من ورائه‏.‏

‏(‏ابن سعد عن يزيد بن حبيب، مرسلا‏)‏‏.‏

18278- كان يكثر القناع‏.‏

‏(‏ت ‏(‏الترمذي في الشمائل باب ما جاء في تقنع رسول الله صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏118‏)‏‏.‏

والقناع‏:‏ خرقة توضع على الرأس حين استعمال الدهن‏.‏ ص‏)‏ في الشمائل هب عن أنس‏)‏‏.‏

18279- كان يكثر القناع ويكثر دهن رأسه ويسرح لحيته‏.‏

‏(‏هب عن سهل بن سعد‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي في الشمائل باب ما جاء في ترجل رسول الله صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏32‏)‏ ص‏)‏‏.‏

18280- كان يكسو بناته خمر القز والإبريسم‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

18281- كان يلبس برده الأحمر في العيدين والجمعة‏.‏

‏(‏هق عن جابر‏)‏‏.‏

18282- كان يلبس قميصا قصير الكمين والطول‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب اللباس باب كم القميص كم يكون رقم ‏(‏3577‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ في إسناده مسلم بن كيسان الكوفي وهو متفق على تضعيفه‏.‏ ص‏)‏ عن ابن عباس‏)‏‏.‏

18283- كان يلبس قميصا فوق الكعبين مستوي الكمين بأطراف أصابعه‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

18284- كان يلبس قلنسوة بيضاء‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

18285- كان يلبس قلنسوة بيضاء لاطئة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عائشة‏)‏‏.‏

18286- كان يلبس القلانس تحت العمائم وبغير العمائم، ويلبس العمائم بغير القلانس، وكان يلبس القلانس اليمانية وهن البيض المضربة ويلبس ذوات الآذان في الحرب، وكان ربما نزع قلنسوته فجعلها سترة بين يديه وهو يصلي، وكان من خلقه أن يسمي سلاحه ودوابه ومتاعه‏.‏

‏(‏الروياني وابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

18287- كان إذا قدم عليه الوفد لبس أحسن ثيابه وأمر علية أصحابه بذلك‏.‏

‏(‏البغوي عن جندب بن مكيث‏)‏ ‏(‏جندب بن مكيث بن عمرو بن جراد بن يربوع الجهني أخو رافع بن مكيث لهما صحبة‏.‏ أسد الغابة ‏(‏1/362‏)‏ ص‏)‏‏.‏

‏{‏الطيب‏}‏

18288- كان أحب الرياحين إليه الفاغية ‏(‏الفاغية‏:‏ هي نور الحناء وقيل نور الريحان وقيل نور كل نبت من انوار الصحراء التي لا تزرع وقيل فاغية كل نبت‏:‏ نوره‏.‏ النهاية ‏(‏4/461‏)‏ ص‏)‏‏.‏

‏(‏طس، هب عن أنس‏)‏‏.‏

18289- كان إذا أتي بمدهن الطيب لعق منه ثم ادهن‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن سالم بن عبد الله بن عمر، والقاسم مرسلا‏)‏‏.‏

18290- كان له سكة يتطيب منها‏.‏

‏(‏د عن أنس‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الترجل باب في استحباب الطيب رقم ‏(‏4144‏)‏ سكة‏:‏ بضم السين وتشديد الكاف نوع من الطيب عزيز‏.‏ عون المعبود ‏(‏11/220‏)‏ ص‏)‏‏.‏

18291- كان لا يرد الطيب‏.‏

‏(‏حم خ ‏(‏أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الهبة باب ما لا يرد من الهدية ‏(‏3/205‏)‏ ص‏)‏ ت ن ه عن أنس‏)‏‏.‏

18292- كان يأخذ المسك فيمسح به رأسه ولحيته‏.‏

‏(‏ع عن سلمة بن الأكوع‏)‏‏.‏

18293- كان يتتبع الطيب من رباع النساء‏.‏

‏(‏الطيالسي عن أنس‏)‏‏.‏

18294- كان يستجمر بالألوة غير مطراة وبكافور يطرحه مع الألوة‏.‏

‏(‏م عن ابن عمر‏)‏ ‏(‏الاستجمار هنا‏:‏ استعمال الطيب والتبخر به مأخوذ من المجمر وهو البخور

والألوة‏:‏ هي العود يتبخر به وهي بضم اللام وفتح الهمزة وضمها لغتان مشهورتان وحكى الأزهري‏:‏ كسر اللام‏.‏

غير مطرة‏:‏ أي مخلوطة بغيرها من الطيب‏.‏

والحديث أخرجه مسلم في صحيحه كتاب الألفاظ من الأدب وغيرها رقم ‏(‏2254‏)‏ ص‏)‏‏.‏

18295- كان يعجبه الفاغية‏.‏

‏(‏حم عن أنس‏)‏‏.‏

18296- كان يعجبه الريح الطيبة‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود في كتاب اللباس باب في السواد رقم ‏(‏4056‏)‏ ص‏)‏ ك عن عائشة‏)‏‏.‏

18297- كان يكره ريح الحناء‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الترجل باب في الخضاب للنساء رقم ‏(‏4146‏)‏ ص‏)‏ ن عن عائشة‏)‏‏.‏

18298- كان يعرف بريح الطيب إذا أقبل‏.‏

‏(‏ابن سعد عن إبراهيم، مرسلا‏)‏‏.‏

18299- كان إذا ادهن صب في راحته اليسرى فبدأ بحاجبيه ثم عينيه ثم رأسه‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب عن عائشة‏)‏‏.‏

‏{‏الزينة والتجمل‏}‏

18300- كان إذا نظر وجهه في المرآة قال‏:‏ الحمد لله الذي سوى خلقي فعدله، وكرم صورة وجهي فحسنها، وجعلني من المسلمين‏.‏

‏(‏ابن السني عن أنس‏)‏‏.‏

18301- كان إذا نظر في المرآة قال‏:‏ الحمد لله الذي حسن خلقي وخلقي وزان مني ما شان من غيري، وإذا اكتحل جعل في كل عين اثنتين وواحدة بينهما، وكان إذا لبس نعله بدأ باليمين، وإذا خلع خلع اليسرى، وكان إذا دخل المسجد أدخل رجله اليمنى، وكان يحب التيمن في كل شيء أخذا وإعطاء‏.‏

‏(‏ع طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

18302- كان يشتد عليه أن يوجد منه الريح‏.‏

‏(‏د عن عائشة‏)‏‏.‏

18303- كان يأمر بتغيير الشعر مخالفة للأعاجم‏.‏

‏(‏طب عن عتبة بن عبد‏)‏‏.‏

18304- كان إذا اكتحل اكتحل وترا، وإذا استجمر استجمر وترا‏.‏

‏(‏حم عن عقبة بن عامر‏)‏ ‏(‏أخرجه أحمد في مسنده ‏(‏4/156‏)‏ عن عقبة بن عامر‏.‏ ص‏)‏‏.‏

18305- كان له مكحلة يكتحل منها كل ليلة ثلاثة في هذه وثلاثة في هذه‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب اللباس باب ما جاء في الاكتحال رقم ‏(‏1757‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ ص‏)‏ ه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

18306- كان خاتمه من ورق وكان فصه حبشيا‏.‏

‏(‏م عن أنس‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم في صحيحه كتاب اللباس والزينة باب في خاتم الورق فصه حبشي رقم ‏(‏2094‏)‏‏.‏

وأبو داود كتاب الخاتم باب ما جاء في اتخاذ الخاتم رقم ‏(‏4198‏)‏ ص‏)‏‏.‏

18307- كان خاتمه من فضة وكان فصه منه‏.‏

‏(‏خ عن أنس‏)‏‏.‏

18308- كان يكره أن يرى الخاتم‏.‏

‏(‏طب عن عبادة بن عمرو‏)‏‏.‏

18309- كان يتختم في يمينه‏.‏

‏(‏خ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الترجل باب ما جاء في التختم في اليمين أو اليسار رقم ‏(‏4208‏)‏‏.‏

وقال المنذري‏:‏ أخرجه الترمذي والنسائي‏.‏ عون المعبود ‏(‏11/287‏)‏ ص‏)‏ ت عن ابن عمر؛ م ن عن أنس حم ت ه عن عبد الله بن جعفر‏)‏‏.‏

18310- كان يتختم في يساره‏.‏

‏(‏م عن أنس ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الترجل باب ما جاء في التختم في اليمين واليسار رقم ‏(‏4209‏)‏ ص‏)‏ د عن ابن عمر‏)‏‏.‏

18311- كان يتختم في يمينه ثم حوله في يساره‏.‏

‏(‏عد عن ابن عمر، ابن عساكر عن عائشة‏)‏‏.‏

18312- كان يتختم بالفضة‏.‏

‏(‏طب عن عبد الله بن جعفر‏)‏‏.‏

18313- كان يجعل فصه مما يلي كفه‏.‏

‏(‏ه - عن أنس وعن ابن عمر‏)‏‏.‏

18314- كان إذا أطلى بدأ بعورته فطلاها بالنورة، وسائر جسده أهله‏.‏

‏(‏ه عن أم سلمة‏)‏‏.‏

18315- كان إذا أطلى بالنورة ولي عانته وفرجه بيده‏.‏

‏(‏ابن سعد عن إبراهيم وعن حبيب بن أبي ثابت، مرسلا‏)‏‏.‏

18316- كان يتنور في كل شهر ويقلم أظفاره في كل خمسة عشر يوما‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

18317- كان يدخل الحمام ويتنور‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن واثلة‏)‏‏.‏

18318- كان يأخذ من لحيته من عرضها وطولها‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الأدب باب ما جاء في الأخذ من اللحية رقم ‏(‏2762‏)‏ وقال غريب‏.‏ ص‏)‏ عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

18319- كان يأمر بدفن الشعر والأظفار‏.‏

‏(‏طب عن وائل بن حجر‏)‏‏.‏

18320- كان يأمر بدفن سبعة أشياء من الإنسان‏:‏ الشعر والظفر والدم والحيضة والسن والعلقة والمشيمة‏.‏

‏(‏الحكيم عن عائشة‏)‏‏.‏

18321- كان يحفي شاربه‏.‏

‏(‏طب عن أم عياش مولاته صلى الله عليه وسلم‏)‏‏.‏

18322- كان يقلم أظفاره، ويقص شاربه يوم الجمعة قبل أن يروح إلى الصلاة‏.‏

‏(‏هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

18323- كان يأمر من أسلم أن يختتن، وإن كان ابن ثمانين سنة‏.‏

‏(‏طب عن قتادة الرهاوي‏)‏‏.‏